التخطي إلى المحتوى
جامع السلطان أحمد اسطنبول | الجامع الأزرق في اسطنبول

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق أحد أرقى تحف العمارية العثمانية الإسلامية على مر العصور .

يقع مسجد سلطان أحمد في ميدان يحمل نفس اسم السلطان ويقابله في الجهة المقابلة متحف آيا صوفيا الذي يعتبر من أشهر المعالم السياحية في اسطنبول التركية .

المسجد يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق المترو ويمكن الوصول اليه بعدة طرق أخرى .

لكن في النهاية سيكون وصولك أجمل وصول ، فحينها سوف تري جامع بديع ومذهل حقاً في نمط عمارته وقبابه التاريخية العتيقة .

لماذا سمي جامع السلطان احمد الجامع الازرق ؟

يعتبر جامع السلطان أحمد sultan ahmed mosque istanbul من أهم المعالم السياحية الإسلامية في العالم، وليس في تركيا فقط، وهو معروفاً أيضاً بإسم (الجامع الأزرق)، نسبةً للون القبة الزرقاء التي بالأعلى.

هذا إلى جانب جدرانه المزينة بالألوان المزخرفة الزرقاء التي وصل عددها إلي 21043 بلاطة، ومصممة بأكثر من خمسين تصميم رائع بألوان بديعة، ولكن الذي يغلب عليه لونين الأزرق والأبيض .

فندق فندق سانت صوفيا السلطان أحمد

‏احد افضل فنادق اسطنبول السلطان أحمد ، وهو من فقد الفنادق 4 نجوم في اسطنبول ، و يقع الفندق على مسافة 100 متر من مسجد السلطان أحمد وايا صوفيا.

يقدم الفندق العديد من الخيارات المميزة للنزلاء مثل خدمة النقل من المطار وخدمة ال Wi-Fi المجاني.

للحجز في ← فندق سانت صوفيا السلطان أحمد

فندق فندق يشمك سلطان

‏من افضل فنادق أربع نجوم في منطقة السلطان أحمد ‏إسطنبول ، وهو من الفنادق الرائعة للغاية والتي تقدم العديد من الخيارات، ويقع الفندق على مسافة 400 متر من مسجد السلطان أحمد.

للحجز في ←  فندق فندق يشمك سلطان

فندق البيك اسطنبول

‏أحد الفنادق الرائعة في اسطنبول ، و يقع الفندق على مسافة قريبة من الجامع الأزرق و أيا صوفيا بمسافة 600 متر.

ويقدم الفندق العديد من الخيارات بالغرف، كما يتميز الفندق بفريق عمل الرائع و ودود جداً.

‏الفندق من افضل فنادق اسطنبول 3 نجوم في منطقة السلطان أحمد ، لكنه يقدم خدمة ‏فندقية جيدة جداً تضاهي الفنادق 5 نجوم في اسطنبول.

للحجز في ← فندق البيك اسطنبول

متى تأسس جامع السلطان احمد ؟

تم بناء المسجد في عهد السلطان أحمد الأول بن الخليفة محمد بن مراد، وهم أحد رموز الولاية العثمانية في تركيا.

وقد تولى السلطان أحمد الحكم بالبلاد في عام 1012 هــ، وفي عام 1018 هجري تم اتخاذ قرار ببناء المسجد حتى يستطيع محو ذاكرة خسارة جيشه للحرب في هذا الوقت.

تعرف على :

أفضل الاماكن الترفيهية في اسطنبول للاطفال

واستغرق تأسيسه ما يقارب من ثماني سنوات حتى عام 1026 هـ، وميلادياً من عام 1609 م – 1616 م، وأعتبر العالم أن بناء الجامع هو أقوى وأرقى إنجازات السلطان أحمد خلال فترة عهده.

مساحة جامع السلطان أحمد اسطنبول :-

تبلغ مساحة المسجد 64 متر في 72 متراً، وقطر القبة الزرقاء 23.50 متراً، كما يبلغ ارتفاعها 43 متراً، مع عواميد اسطوانية يبلغ قطر كل واحد فيهم خمسة متراً.

مساحة المصلى تصل إلي 72 متراً، وهي تتسع إلي عشر ألاف مصلي، ويحتوي على 260 نافذة زجاجها ملون تم تقديمه كهدية للسلطان أحمد.

مصمم جامع السلطان أحمد :-

من قام بتصميم القبة الزرقاء الرائعة، واختيار الزخرفة، والثمانية قباب التي جعلته المسجد الفريد الذي يحتوي على هذا العدد من القبة هو المصمم المعماري (سدف كار محمد آغا)، ومعه المساعد (معمار سنان).

فقد أمر بإحضار القطع الزخرفية من أزنك، وكوتاهيا، بجانب نقش بعض من الآيات القرآنية، ونقوش للنباتات والفاكهة.

كان في السابق المسجد مبنياً بسبع مآذن تطل على 16 من الشرفات، وكان يقصد المصمم المعماري أن يكن هذا الرقم بالتحديد، حيث أنه نفس تسلسل السلطان أحمد لتوليه عرش السلطة.

ولكن أمر السلطان أحمد بإضافة مئذنة أخرى لتصبح ثمانية مآذن تواضعاً منه حتى يصبح مختلفا عن المسجد الحرام، وأيضاً ليكون مختلفاً عن باقي المساجد الأخرى .

جامع السلطان احمد من الداخل

يقع على الجانب الشرقي للمسجد فناء كبير هو المكان الذي دفن فيه السلطان أحمد، ويحتوي على مرر كبير هذا الممر هو الطريق للوصول على المكان المخصص لصلاة السلطان وحاشيته معه.

ومن المسجد بالخارج تحيطه أسوار مرتفعة من ثلاث جهات مختلفة، كل سور يحتوي على 5 أبواب، ثلاث أبواب منها تطل على صحن المسجد، والآخرين يطلون على القاعة المخصصة للصلاة.

تعرف على :

تقريرنا عن قصر السلاطين أو قصر دولما بهجة

ويهتم الزوار كثيرا برؤية المحراب داخل المسجد حيث أنه مصنوع من الرخام، ومزين من الأعلى بمقرنصات، وعدد اثنان من اللوحات التي تحتوي على آيات قرآنية للجدران التي تجاوره تم كسوها ببلاط من السيراميك.

كل هذا محاط بنوافذ تصميمها أكثر من رائع، ويستخدم المحراب من أجل سماع الإمام بوضوح، حيث يقع المنبر المصنوع من الذهب في الجانب الأيمن له.

صمم على شكل مخروطي، وهذا يسهل للمصلين إتباع الإمام عند ازدحام المصلين في المسجد.

ملحقات مسجد السلطان أحمد

ملحق بالمسجد مدرسة لتعليم أصول الدين، ومستشفى لكبار السن، والمعاقين، وممن يصابون بالعجز، والجناح الملكي، والمسجد، والمدرسة القرآنية، والحديقة، وبازار.

اوقات عمل مسجد السلطان احمد

المسجد يفتح أبوابه في مواقيت الصلاة، وعند زيارة المسجد يشترط على الزوار بارتداء الحجاب للسيدات، ويتم تسليمهم غلاف من البلاستيك لوضع الحذاء فيه.

حيث أن أرضية المسجد مغطاة بنوع فاخر من السجاد، ويقوم أحد المتبرعين بين كل فترة بتجديده.

شاهد أيضاً :

أجمل أنشطة سياحية في منطقة السلطان أيوب بإسطنبول

مسجد السلطان أحمد في اسطنبول له مكانة كبيرة في قلوب الجميع من أنحاء العالم، حيث أنه أول مسجد سلطاني تم بناؤه في تركيا .

، حيث قام السلطان أحمد بأخذ أموال من خزانة الدولة من أجل استكمال بناء المسجد، وعند أول يوم في البدء ببنائه قام السلطان أحمد بضربة أول فأس في الأرض.

النقوش المكتوبة على جدران المسجد توضح أن مراسم الافتتاح بحضور السلطان أحمد في عام 1616، ولكن الإمدادات النهائية والترميمات الأخيرة للمسجد كانت في نهاية عهد السلطان أحمد، وفي بداية عهد مصطفى الأول.

وبعد ذلك تم وضع صورة المسجد على العملة التركية فئة 500 ليرةـ، وظلت في الفترة بين عام 1953م، وعام 1967م.

جامع السلطان احمد وايا صوفيا

جامع السلطان احمد وايا صوفيا يقابلان بعضها البعض في نفس المنطقة ويفصل بينها فقط الميدان اذ يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد وتفصل بينه وبين آيا صوفيا المساحات الخضراء وساحات الميدان .

يمكنك الانتقال الى من مسجد السلطان احمد الى ايا صوفيا والعكس بكل سهولة من خلال السير عدة خطوات فقط .. شاهد هذا الفيديو والذي يظهر ميدان السلطان أحمد من الأعلى :

مصادر تم الرجوع إليها

اين يوجد المسجد الازرق

About Blue Mosque


Source link