التخطي إلى المحتوى

السياحة في المغرب __ هل فكرت يوما عزيزي القارئ في السفر الى المغرب لقضاء عطلة سياحية تبقى راسخة لك في الذاكرة؟ ربما قد تكون قد فكرت في ذلك يوما ما !!  ولكن ترردت في ذلك بسبب أنك ستنتقل الى بلد لا تعرف عنه الكثير ولا تعرف كيف ستكون هاته الرحلة وربما قد لا تجد فيها ما يروقك، والعديد من التساؤلات الأخرى التي تجعلك مترددا بين السفر الى المغرب وبين البقاء في بيتك مثل شيخ أقعده الدهر.

قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ودع عنك هاته الأفكار واستعد لزيارة المغرب.

فنحن سنُعرفك جيدا بهذا البلد وسنقدم لك خطة سفر ستجعل من سفرك أرخص وأفضل وأمتع.

كما سنطلعك على أفضل الوجهات السياحية في المغرب التي لا يعرفها إلا القليل.

ونعدك أنك ستنقلب الى بلدك وأهلك سالما غانما مسرورا، تتحين أي فرصة للحديث عن المغرب وروعة السياحة فيه وتوصي كل من تقابله بالسفر اليه.

هل أنت مستعد؟ نحن كذلك مستعدون ومتحمسون … على بركة الله.

السياحة في المغرب .. رحلة العمر التي لا تنسى :

سوف لن نحدثك عزيزي القارئ عن اجراءات استخراج تأشيرة المغرب إن كنت من بلد غير معفي من تأشيرة الدخول.

فهذا الموضوع سبق لنا أن تحدثنا عنه في مقال سابق وشرحناه بالتفصيل.

لذا يمكنك العودة اليه للاطلاع على اجراءات استخراج الفيزا المغربية لمواطني الدول العربية عبر الرابط أسفله.

تأشيرة المغرب 2019 .. دليل شامل للحصول على تاشيرة المملكة المغربية

هناك العديد من المدن السياحية في المغرب الساحرة في كل ربوع المملكة من طنجة الى الكويرة، وكل جهة تتمتع بمواصفات سياحية تنسيك في الأخرى.

لكن وللأسف لا نستطيع أن نحدثك عن كل مدينة وبما تمتاز به، لذلك سنحرص على ذكر أشهر الأماكن السياحية التي يقصدها الزوار من كل حدب صوب.

هذا وسنقدم لك بعض الأساليب والحيل التي تجعل من سفرك أرخص، وأمتع، وأجمل.

أفضل الوجهات السياحية في المغرب :

اليك خطة السفر التي سنقترحها عليك عند وصولك الى التراب المغربي.

في الغالب فإن معظم القادمين الى المغرب للسياحة ينزلون في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء.

لذلك ستبتدئ رحلتنا من مدينة الدار البيضاء ثم ننطلق الى وجهات أخرى.

السياحة في الدار البيضاء :

عند وصولك الى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء فلا بأس أن تقضي يومان أو ثلاثة في هذه المدينة.

فأنت سنتزل في العاصمة الإقتصادية للمغرب وأكبر مدنها بتعداد سكاني يبلغ تقريبا 5 ملايين نسمة.

أول شيء يجب أن تقوم به هو الانتقال الى مركز المدينة حيث أن المطار يبعد عن الدار البيضاء بحوالي 30 كيلومتر.

لذلك يمكنك استخدام القطار للانتقال من المطار الى محطة الدار البيضاء المسافرين – casa voyageur والذي يبلغ ثمن التذكرة فيه 50 درهما مغربيا حوالي 5 دولارات تقريبا.

وتقع محطة القطار في الطابق الأول في منطقة الوصول عند مبنى المطار رقم1، وتغادر القطارات في كل ساعة وفق المتتالية الزمنية التالية : 7:50min و 8:50min  و 9:50min …

كما يمكنك استخدام الحافلات أو سيارات الأجرة للوصول الى مركز المدينة وثمنها سيكون غير مرتفع نظرا لقرب المسافة.

في الغالب يستخدم السياح القطار للوصول الى مركز المدينة.

لذلك عندما تصل الى محطة الدار البيضاء المسافرين، فأول ما سيثير اعجابك هو الهندسة المعمارية للمحطة بالمواصفات الدولية، والتي تشبه محطات القطارات في أوروبا.

بمجرد خروجك من محطة القطار ستجد أمامك محطة الترامواي – tramway الحديثة.

يمكنك استخدام الترام للوصول الى عدة جهات ومناطق في الدرا البيضاء بمبلغ بسيط جدا 8دراهم فقط. أي ما يعادل دولارا واحدا

وبدولار واحد تستطيع أن تتجول عبر الطرام في عدة مناطق من الدار البيضاء.

لكن هذا ليس وقت التجول حيث أن لك أمتعة يجب أن تتخلص منها لذلك فأول شي يجب أن تقوم به هو البحث عن فندق.

إن كنت ميسورا فهذا الأمر لن تفكر فيه حيث ستكون قد حجزت فندقا بـ 5 نجوم وهم سيستقبلونك في المطار بدون حريق الرأس

لكن إن كنت من أصحاب الميزانيات المحدودة فيجب أن تتوجه الى المدينة القديمة والتي يتوقف الترام بقربها. وبالضبط في ساحة الأمم المتحدة.

لاتقلقل فأنت لست مضطرا أن تسأل أي شخص عن محطة الأمم المتحدة لأنه ببساطة عندما يقترب الترام من المحطة يتم اخبار كافة الركاب اوتوماتيكيا باسم المحطة.

اليوم الأول في الدار البيضاء :

مدخل المدينة القديمة سيبدو جليا لك مثل الشمس في وضح النهار، إنه عبارة عن باب تاريخي يعود لمئات السنين ويطلق عليه اسم ” باب مراكش

باب مراكش لم يعد هذا الاسم مقتصرا على البوابة فقط وانما أصبح المكان كله يسمى به،

في هذا المكان يمكنك العثور على فنادق رخيصة الثمن تبتدئ من 20 دولار لليلة الواحدة  فما فوق.

كما يمكنك العثور على رياضات ودور الضيافة بأثمنة مختلف.

بالقرب من المدينة القديمة يمكنك العثور على فنادق بمختلف درجاتها وبحسب ميزانيتك.

يمكنك قضاء اليوم الأول في التجوال داخل المدينة القديمة حيث يمكنك التسوق في المتاجر الصغيرة واقتناء بعض التذكارات والاطلاع على المعمار المغربي الأصيل.

ولا تنسى الاستمتاع بوجبة السمك المشوي على الطريقة الكازاوية.

وللاشارة فسكان مدينة الدار البيضاء يلقبون بـ ” الكازاويين” نسبة لمدينة الدار البيضاء والتي تسمى أيضا Casablanca

في اليوم الثاني :

في اليوم الثاني خذ طاكسي صغير واطلب منه التوجه الى مسجد الحسن الثاني:

مسجد الحسن الثاني يعد أكبر مسجد في المغرب وأعلى بناية دينية في العالم بعلو يبلغ 210 أمتار.

مسجد الحسن الثاني من المعالم السياحية الأكثر شهرة في المغرب

فهو مسجد يقع على جانب البحر حيث تلتطم الأمواج على أسواره بهندسة معمارية تشد الزائرين وتجعلهم في تواصل روحي مع الطبيعة المتمثلة في البحر من جهة ومع خالقهم من خلال أداء الصلاة داخل المسجد الكبير من جهة أخرى.

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

بعد القيام بالجولة الروحية في مسجد الحسن الثاني وبعد منتصف النهار يمكنك التوجه الى كرنيش عين الذياب للتمتع بالشواطئ الذهبية.

كما يمكنك الانتقال وسط المدينة للتسوق في المولات بالمواصفات العالمية.

وإن كنت من محبي الاكتشاف فتوجه الى درب غلف .

درب غلف ؟؟

درب غلف هذا المكان لن تجد أي موقع أو مكتب سياحي يدعو السياح لزيارته، نظرا لأنه عبارة عن سوق صفيحي لا يسر الناطرين.

لكن التجارة التي تروج فيه بملايين الدولات وهي تجارة الالكترونيات، الشرعية وغير الشرعية.

في هذا السوق يوجد خبراء في الالكترونيات والمعلوميات والقرصنة في أكواخ قصديرية يقدمون خدماتهم بأرخص الأثمان.

هاته الخدمات تؤرق مضاجع كبريات الشركات العالمية.

أي شيء متعلق بعالم الأنترنت تجده في هذا السوق، أي شيء متعلق بعالم الهواتف الذكية المشفرة والغير مشفرة تجدها هناك.

أي مشكل واجه هاتفك أو حاسوبك سواء كان ماديا أو تقنيا أو برمجيا مثل الفيروسات…  فستجد له الحل في هذا السوق.

وأي فيروس قد تتعرض له مستقبلا فهناك احتمال أنك قد تعرضت له من هذا المكان 🤣🤣

والجميل في الأمر أن جل المشتغلين في هذا السوق هم من حاملي الشهادات العليا والمهندسين والمبرمجين العاطلين عن العمل والذين اختاروا هذه المهنة التي تقدم خدمات جليلة للمواطنين وفي نفس الوقت تدر عليهم دخلا محترما.

في اليوم الثالث

على العموم هناك عدة مناطق سياحية في الدار البيضاء لا يمكن زيارتها في يومين أو ثلاثة أو حتى في أسبوع.

لذلك يمكنك بقاء المدة التي ترغب فيها، للإطلاع أكثر على هذه المدينة.

لكن عندما تفكر في الانتقال الى مدينة أخرى فإننا نقترح عليك السفر الى عروس الشمال “مدينة طنجة”

تكاليف المعيشة في المغرب والجزائر .. أيهما أرخص و أيهما أفضل للعيش ؟

السياحة في طنجة:

يقول المثل المغربي “الكار اللي جاب يردك” بمعنى الحافلة التي أوصلتك هي التي سترجعك.

في اليوم الذي تقرر فيه السفر خد الترام مرة أخرى للعودة الى محطة القطار “الدار البيضاء المسافرين” للتوجه الى مدينة طنجة.

في المحطة يمكنك الاختيار بين الصعود على متن القطار الفائق السرعة TGV  ” البراق ” الذي يربط بين الدار البيضاء وطنجة مرورا بالرباط والقنيطرة. والذي يمَكنك من الوصول الى طنجة في غضون ساعيتن و10 دقائق بسرعة 320 كيلومتر في الساعة .

أو الركوب على متن قطارات الأطلس التقليدية والتي تتوقف في عدة مدن، والتي ستوصلك الى طنجة في 6 ساعات ونصف أو أكثر.

دائما أنت وميزانيتك، فسعر التذكرة على TGV من الدار البيضاء الى طنجة تتراوح بين:

  • 187 الى250 درهم في الدرجة الثانية
  • و 300 الى 364 درهم على الدرجة الأولى.

أما بالنسبة للقطارات العادية فثمن التذكرة يتراوح بين:

  • 132 درهم في الدرجة الثانية
  • 195 درهم في الدرجة الأولى.

وتتغير الأثمنة بحسب المواقيت لذلك يمكنك حجز تذكرة مسبقة للحصول على أفضل الاسعار عبر موقع ONCF من هنا:

ONCF 

أهم الأماكن السياحية في طنجة:

عند الوصول الى محطة طنجة TANGER VILLE ستذهل أيضا بالتصميم الرائع والحديث الذي تتميز به هذه المحطة.

لكن الذهول الحقيقي هو عندما تخرج من المحطة حيث ستشعر أنك في مدينة أوروبية بكل المقاييس.

شوارع كبيرة ونظيفة، بنايات ضخمة وحديثة، أماكن خضراء أينما وليت وجهك، فنادق 5 نجوم بمعايير عالمية.

سكان مدينة طنجة جد متحضرون ولطفاء وستلامس ذلك بمجرد أن تحاول عبور الطريق من ممر الراجلين حيث أن كل السيارات تتوقف حتى يفسحوا لك المجال لكي تمر.

بل أكثر من ذلك فعندما يراك السائق على الرصيف ويعلم أنك تريد عبور الطريق فإنه يتوقف ويشير لك بيديه لكي تعبر.

قد يأتيك هذا السلوك الحضاري عاديا إن كنت قادما من بلد أوروبي، لكن في جل الدول العربية فإن احترام حقوق الراجلين هو آخر شيء يفكر فيه الانسان.

على العموم في طنجة توجد عدة أماكن سياحية لا يمكن زيارتها في بضعة أيام.

لذلك نقترح عليك أن تخصص لها الحصة الكبرى من الوقت حتى تتمكن من زيارة أكثر المناطق الساحرة.

في اليوم الأول:

قم بزيارة المدينة القديمة حيث يمكنك العثور على فنادق رخيصة جدا، كما يمكنك العثور على فنادق 5 نجوم.

لكن يمكن أن تكتري بعض الشقق المفروشة والتي يتم كراؤها باليوم، وهذا سيكون اختيار رائعا.

يمكنك الاستعانة بموقع AVITO MAROC للاطلاع على عروض الشقق المفروشة بأثمنتها والتواصل مع أصحابها مباشرة عبر الهاتف.

avito.ma

خلال تواجدك في المدينة القديمة استغل هاته الفرصة لزيارة “سور المعكازين” المطل على البحر الأبيض المتوسط.

لماذ سمي هذا المكان بسور المعكازين ؟

المعكازين في الدارجة المغربية تعني الكسالى.

وقد تعددت أسباب تسمية هذا المكان، فهناك من يعتبر أن هذا المكان كان وجهة الشباب الحالمين بالهجرة الى  اسبانيا فيظلون متسمرين هناك طيلة الوقت في انتظار اليوم الموعود.

وهناك من يعتبر أن هذا المكان كان يقصده العجزة للعب الورق وقضاء بعض الوقت.

فيما الرويات التي تبدو نوعا ما معقولة، راجعة الى محل لمختبر الصور كان اسمه “Photo magazine” وبفعل مكانه الاستراتيجي كان الناس يحددون مواعيدهم انطلاقا من اسمه.

حيث يتم الاتفاق على الالتقاء أمام السور الذي يوجد قرب “Photo magazine” ومع الوقت تغيرت كلمة “magazine” وأصبحت معكازين.

على العموم استغل هذه الفرصة لزيارة هذا المكان والتقاط بعض الصور المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وإذا شعرت بالإرهاق فنقترح عليك أخذ قهوة أو كأس شاي بالطريقة المغربية.

لكن ننصحك بشدة بالتوجه بضعة أمتار الى مقهى صغير وسط أزقة طنجة الضيقة قرب “سوق برة” تسمى “مقهى لحظات طنجةTangier Moments

لحظات طنجة تحفة فنية في قلب مدينة طنجة:

في الحقيقة هذه ليست مقهى بل هي تحفة فنية مخفية في قلب طنجة.

في هذا المكان الرائع ستنسى الوقت وستنسى الارهاق وستعيش لحظات ممتعة ستبقى راسخة لك في الذاكرة.

لحظات طنجة مكان يسر الناظرين

صراحة لا تستطيع الكلمات وصف هذا المكان و لا تستطيع وصف لطف القائمين عليه وقمة الذوق الفني الذين يمتلكونه والذي جعلهم يصنعون من حيز صغير تحفة فنية ثقافية يفخر بها كل الطنجاويين.

لحظات طنجة – لحظات لا تنسى

يمكن الاطلاع على عنوان “لحظات طنجة” على هذا الرابط من هنـــــــــــا

في اليوم الثاني:

في اليوم الثاني فإن الوجهة التالية التي ننصحك بها في طنجة هي “مغارة هرقل” التي تعد من أكبر المغارات بالقارة الافريقية.

مغارة هرقل هي مغارة تشرف على المحيط الأطلسي غير بعيد عن بوغاز جبل طارق، حيث تلتقي مياه البحر الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي

وتنتمي هذه المغارة إلى مجموعة مغارات منطقة أشقار التي يعود تاريخ استيطانها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد.

وتمتد المغارة على مسافة ثلاثين متر في بطن الجبل، وهي عبارة عن كهف عميق تتكسر عليه أمواج البحر عند كل مدّ.

وينفذ إليه الزوار في عتمة ما تلبث حتى تنجلي عن فتحة النور وهي نافذة تحت الجبل تطل على مياه الأطلسي، وترسم خريطة أشبه ما تكون بخريطة إفريقيا.

قصة مغارة هرقل :

هناك عدة روايات وأساطير نُسجت عن سبب تسمية المغارة بـ “هرقل” :

فهناك من يقول أن افريقيا كانت متصلة بأوروبا وكانت هذه المنطقة هي الحد الفاصل بين بحر الروم (البحر المتوسط) وبحر الظلمات (المحيط الأطلسي).

وفي يوم من الأيام غضب هرقل فضرب الجبل، فانشق لتختلط مياه البحر الأبيض المتوسط مع الأطلسي وانفصلت أوروبا عن افريقيا.

وفي رواية أخرى أن هرقل كان سجينا في الكهف فحاول الخروج منه لذلك قام بضرب الحائط حيث أحدث به ثقبا كبيرا يشبه الى حد ما خريطة افريقيا.

وبسبب قوة الضربة انفصلت أوروبا عن افريقيا.

مغارة هرقل من أجمل الأماكن السياحية في طنجة لذلك من المتوقع أن تمضي هناك بضع ساعات بدون أن تشعر بملل أو كلل.

لكن دائما حاول أن تستكشف أكبر عدد من الأماكن السياحية على الأقل نصف يوم في كل منطقة سياحية.

مغارة هرقل بطنجة

كوجهة ثانية في اليوم الثاني في طنجة نقترح عليك زيارة متنزه الرميلات أو غابة الرميلات.

هاته الغابة أيضا مطلة على البحر حيث تبدو اسبانيا على مرمى حجر ببضع كيلومترات فقط.

في هذا المتنزه يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعة المتمثلة في (الغابة، الجبال، البحر).

اجتماع هاته العناصر الثلاثة في مكان واحد يجعل منه مكانا للتأمل وتهدئة الأعصاب والترويح عن النفس.

وإذا جاء المساء يمكنك العودة الى المدينة القديمة لكن قبل أن تدخل الفندق احرص على أخذ قهوة في مقهى الحافة المطلة على البحر، حيث تبدو أضواء اسبانيا واضحة في مشهد بانورامي يأسر الأنفس.

في اليوم الثالث:

اذا شعرت بالارهاق بكثرة التحركات فيمكنك الذهاب الى الشاطئ للسباحة إن كان الجو صيفيا حيث أن هناك عدة شواطئ في طنجة أقل ما يقال عنها أنها رائعة.

لكن إن كان الجو باردا فسيكون من الأفضل لك أن تتجول داخل المدينة القديمة للإطلاع على المآثر العمرانية الممزوجة بالتاريخ العربي الأصيل والتاريخ الأندلسي…

كما يمكنك التجول في وسط المدينة الحديثة حيث توجد هناك مقاه حديثة ومطاعم ومحلات تجارية كبرى…

بصفتي كاتب المقال أعتذر لطنجة لأني لم أستطع ذكر كل معالمها السياحية ومن العيب أن أكتفي بذكر بعض الأماكن والمناطق دون ذكر أخرى، ولكن اكتفيت بهذا القدر تجنبا للاطالة، كما أن هناك مدنا أخرى لازالت في الانتظار.

السياحة في شفشاون :

من طنجة يمكنك التوجه الى شفشاون عن طريق الحافلة بمبلغ 35 درهم مغربي (3دولارات ونصف تقريبا)

أو عن طريق سيارة الأجرة بمبلغ 70 درهم مغربي (7,30 دولار تقريبا)

وللأسف لا توجد أي سكة حديد تربط شفشاون بالمدن المغربية. لكن هذا لا يهم مادمت ستزور الجوهرة الزرقاء للمملكة المغربية.

يقول الفنان المغربي الكبير “نعمان لحلو” في إحدى أغانيه عن مدينة شفشاون:

🎶 يا شفشاون يا نوارة

يا الحبيبة يا المنارة

ليغارة ليغارة

باروحنا نفديك و الله علينا شاهد

اول حب انا عشت في الحارة

هاديك الحارة

ملي طيفك لاح

الزمن وقف

من بين دروب الحارة , دروب الحضارة 🎶

هذه شفشاون

شفشاون يمكن أن تكون هي مدينة الأحلام التي كنا نشاهدها في الرسوم المتحركة عندما كنا صغار .

تخيل معي مدينة كلها ملونة بالأزرق؛ الجدران، الممرات والطرقات شرفات المنازل، الدرج…

والله ثم والله أن أول ما ستفكر فيه عند رؤيتك لهذه المدينة هو كيفية الاستقرار والعيش فيها للأبد.

خصوصا إن كنت من الذين يحبون الشعر والثقافة والفلسفة والقراءة … الإلهام سينزل عليك كما ينزل المطر من السماء 😉

أزقة مدينة شفشاون المغربية

مدينة شفشاون أو الشاون كما يحلو لأهل المغرب تسميتها هي مدينة تبعث على الهدوء بألوانها الزرقاء وظلال الجبال الشاهقة المحيطة بها

كما أن معالمها العمرانية العريقة تشهد على تاريخ حافل بالمقاومة والصمود في وجه الهجمات الخارجية.

مدينة شفشاون المغربية

السياحة في فاس:

لا نعلم عدد الأيام التي ستقضيها في مدينة الشاون ولكن عندما تقرر الرحيل فإننا نقترح عليك زيارة مدينة فاس التي تقع في شمال وسط المملكة المغربية.

هي أيضا من المدن الكبرى بالمغرب وهي تلقب بالعاصمة العلمية للمملكة.

وسبب تسميتها بالعاصمة العلمية راجع لاحتوائها على جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم

هاته الجامعة لا زالت عاملة إلى الآن بدون انقطاع حسب اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية والعديد من المؤرخين.

وتُعد الجامعة مؤسسةً تعليمية تابعة لجامع القرويين الذي قامت ببنائه “فاطمة الفهرية” عام 245 هـ/859م .

جل تاريخ المغرب يتلخص في أزقة ودروب ورياضات مدينة فاس.

فهذه المدينة كانت عاصمة لعدة حضارات تعاقبت على حكم المغرب، لذلك في كل بيت من بيوتها العتيقة نجد حكايةََ عن تاريخ مزدهر ومشرق.

أسوارها المحيطة بها لا زالت شاهدة على مكانة المدينة التي بقيت حصنا صامدا في وجه الطامعين من الذين رغبوا بالسيطرة عليها عبر مئات السنين.

مدينة فاس لا يمكن أن نتحدث عنها في فقرة أو فقرتين، فلإن أردنا أن نعرف بها للسائح فيجب أن نضع كتابا أو مجلدا ورغم ذلك لا نستطيع أو نوفيها حقها.

أهم الأماكن السياحية في فاس

على العموم كل ما ننصح به السائح عند وصوله الى مدينة فاس هو أن يبتدئ جولته من “باب أبي الجنود” المعروف بـ”باب بوجلود” مشيا على الأقدام الى ساحة الرصيف.

باب بوجلود بمدينة فاس

خلال هذا الطريق ستمر بأغلب المآثر التاريخية لمدينة فاس

حيث ستمر بمسجد القرويين ضريح المولاى ادريس الثاني( مؤسس مدينة فاس) والمدرسة البوعنانية وفندق السقاية…

وللإشارة فمدينة فاس القديمة تعتبر أكبر منطقة خالية من السيارات في العالم، وهذال يصنفها من المدن التاريخية النظيفة.

في الحقيقة ولأول مرة سنضطر لنخبر القارئ الكريم أنه سيكون يحاجة الى دليل سياحي حتى يعرفه على أسرار مدينة فاس ويعرفه على بعض الأماكن التي لا يعرفها حتى سكان مدينة فاس.

فالمدينة العتيقة في فاس عبارة عن متاهات حقيقية، حيث أنك إذا أخطأت في درب واحد فقد تخرج في مكان بعيد جدا عن المكان الذي تريد المضي اليه.

إذا كنت تنوي قضاء يومين أو ثلاثة في مدينة فاس فلا ننصحك بذلك، لأن مجرد المدينة القديمة لا تستطيع أن تزور كل معالمها حتى في أسبوع.

هذا بالإضافة الى أن هناك معالم سياحية لا بد أن تزورها مثل:

حامات سيدي حرازم الواقعة في شرق مدينة فاس بكيلومترات قليلة

هذا المكان هو منبع لمياه معدنية ساخنة طبيعية تساعد على غسل الكلى.

والعديد من الأطباء في المغرب يوصون المرضى بشربها (لكن تبقى استشارة الطبيب ضرورية)

كما يمكن زيارة حمامات مولاي يعقوب الدافئة التي تقع شمال غرب مدينة فاس

فهذا المكان يقصده الناس للسباحة والتداوي والعلاج بمياه طبيعية ساخنة (تكمد العظيمات).

هنا ستنتهي رحلتنا في النصف الشمالي للملكة المغربية، حيث سنوصل معك عزيزي السائح الى محطة القطار التي ستعيدك الى مدينة الدار البيضاء لتعود الى بلدك.

لكن إعلم رحمك الله أن هاته الزيارة غير كافية ويجب أن تعود مرة أخرى الى لنسافر واياك الى النصف الجنوبي والشرقي للمملكة وهذا ما سنتحدث عنه في مقال قادم ان شاء الله.




Source link